عبد ربه منصور هادي

عبد ربه منصور هادي

عبد ربه منصور هادي المارمي الفضلي (1 سبتمبر 1945 -)، هو رئيس الجمهورية اليمنية الانتقالي منذ 25 فبراير 2012، وكان قبلها نائبًا للرئيس 1994 - 2011 كان القائم باعمال الرئيس علي عبد الله صالح حين كان يخضع للعلاج في السعودية في اعقاب هجوم على القصر الرئاسي أثناء ثورة الشباب اليمنية 2011. ثم في 23 نوفمبر أصبح رئيسًا بالانابة مرة أخرى قبل الانتخابات الرئاسية اليمنية 2012 التي خاضها هادي كمرشحٍ للتوافق الوطني والذي اجمع عليه حزب المؤتمر الشعبي العام واحزاب تكتل اللقاء المشترك. منذ توليه رئاسة البلاد من 21 فبراير 2012،  

أجرى الرئيس هادي عملية واسعة لهيكلة الجيش اليمني والأمن بإقالة العشرات من القادة العسكريين المواليين للرئيس السابق علي عبد الله صالح وكبار القادة المواليين لثورة الشباب اليمنية وإعادة تتنظيم وتوزيع الوحدات العسكرية والأمنية، ووصف هادي أن إعادة بناء الجيش اليمني على أسس وطنية يكفل حياديتها وعدم دخولها الصراعات السياسية .

حياته المبكرة

ولد في 1 سبتمبر 1945 في قرية ذكين، مديرية الوضيع في محافظة أبين لعائلة من آل فضل من مذحج  تخرج من بريطانيا عام 1966 بعد حصولة على منحة دراسية عسكرية للدراسة في بريطانيا، وتعلم فيها التحدث باللغه الإنجليزية. ثم في عام 1970 حصل على منحة دراسية أخرى لدراسة سلاح الدبابات في مصر لمدة ست سنوات. أمضى هادي السنوات الأربع التالية في دراسة القيادة العسكرية في الإتحاد السوفيتي.

شغل عدة مناصب عسكرية في جيش جنوب اليمن حتى عام 1986، عندما هرب إلى صنعاء مع علي ناصر محمد رئيس اليمن الجنوبي في ذلك الوقت.

عمل قائدا لفصيلة المدرعات، وبعد الاستقلال (27 نوفمبر/تشرين الثاني 1967) عين قائدا لسرية مدرعات في قاعدة العند في المحور الغربي لجنوب اليمن، ثم مديرا لمدرسة المدرعات، ثم أركان حرب سلاح المدرعات، ثم أركان حرب الكلية الحربية، ثم مديرا لدائرة تدريب القوات المسلحة. سنة 1972 انتقل إلى محور الضالع، وعين نائبا ثم قائدا لمحور كرش، وكان عضو لجنة وقف إطلاق النار، ورئيس اللجنة العسكرية في المباحثات الثنائية التالية للحرب مع الشمال.استقر في مدينة عدن مديرا لإدارة التدريب في الجيش، مع مساعدته لرئيس الأركان العامة إداريا، ثم رئيسا لدائرة الإمداد والتموين العسكري بعد سقوط حكم الرئيس سالم ربيع علي، وتولي عبد الفتاح إسماعيل الرئاسة.

رقي إلى درجة نائب لرئيس الأركان لشؤون الإمداد والإدارة معنيا بالتنظيم وبناء الإدارة في الجيش بداية من سنة 1983، وكان رئيس لجنة التفاوض في صفقات التسليح مع الجانب السوفياتي، وتكوين الألوية العسكرية الحديثة. عمل مع زملائه على لملمة شمل الألوية العسكرية التي نزحت معهم إلى الشمال، وإعادة تجميعها إلى سبعة ألوية، والتنسيق مع السلطات في الشمال لترتيب أوضاعها ماليا وإداريا، وأطلق عليها اسم ألوية الوحدة اليمنية، وظل في شمال اليمن حتى يوم 22 مايو/أيار 1990، تاريخ تحقيق الوحدة اليمنية.

عين قائدا لمحور البيضاء، وشارك في حرب 1994. وفي مايو/أيار 1994 صدر قرار تعيينه وزيرا للدفاع، ثم عين نائبا للرئيس في 3 أكتوبر/تشرين الأول من نفس السنة.

المناصب السياسية

أصبح نائب لرئيس اليمن بعد علي سالم البيض الذي استقال وخسر الحرب الاهليه عام 1994، وعين هادي نائب للرئيس في 3 أكتوبر 1994، وكان قبل ذلك وزيراً للدفاع لفترة وجيزة. انتخب عبد ربه منصور هادي نائبا لرئيس المؤتمر الشعبي العام الحاكم وأمينا عاما له في نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

رئيس اليمن بالنيابة

بعد توقيع صالح على المبادرة الخليجية، أصبح هادي في منصب الرئيس بالإنابة حتى إجراء الانتخابات.

الإنتخابات

كان هادي هو المرشح الوحيد للانتخابات الرئاسية التي جرت في 21 فبراير 2012. وأيد ترشيحة كل من الحزب الحاكم واحزاب المعارضة، وذكرت لجنة الانتخابات ان 65% من الناخبين المسجلين شاركوا في الانتخابات. أدى عبد ربه منصور هادي اليمين الدستورية امام البرلمان في 25 فبراير 2012.

 وأصبح رسمياً رئيس لليمن في 27 فبراير 2012 عندما تنازل صالح رسمياً عن السلطة وسلمها للرئيس هادي.

قضايا الأمن الداخلي

من أيامه الأولى جعل الرئيس هادي مكافحة تنظيم القاعدة أمراً مهما، وفي لقاء مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، قال" نعتزم مواجهة الإرهاب بكل قوة ومهما كانت التكلفه "

أوسمة

- منح العديد من الأوسمة أهمها : -

وسام الوحدة (22 مايو).

 وسام الاستقلال (30 نوفمبر).

وسام الإخلاص.

مؤلفاته

- من مؤلفاته: الدفاع في المناطق الجبلية في إستراتيجية الحرب. بحث نال به درجة الأركان من روسيا.


عدد القراءات : 1461

مهرجان تخفيضات مركز الطاقة الخظراء

مهرجان تخفيضات مركز الطاقة الخظراء

جامعة سبأ

راديو وتلفزيون يمن المستقبل

راديو وتلفزيون يمن المستقبل

اليمن السعيد

اليمن السعيد

الإســــلام

الإســــلام

تابع برنامج الخزنة مع محمد المحمدي

تابع برنامج الخزنة مع محمد المحمدي

المكتبه المرئيه

المكتبه المرئيه

اقراء وتصفح القران الكريم

اقراء وتصفح القران الكريم

المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان

المؤسسة الوطنية لمكافحة  السرطان

نسخة الموبايل

نسخة الموبايل

Yemen War Archives

Yemen War Archives

القات سلبياته واضراره

القات سلبياته واضراره

التدخين

التدخين

المتواجدون الان

المتواجدين الان: 2713
عداد الزوار: 91077263

تابعنا على تويتر

تابعنا على فيسبوك